اتصل بنا

مشروع مربح

أهم 8 مصادر تمويل المشاريع في بداياتها

سيسمح لك تنويع مصادر تمويل المشاريع الخاصة بك بالوصول إلى أنواع مختلفة من الخدمات، مصممة خصيصًا لاحتياجاتك المحددة

نشرت منذ

,

المشاريع

لا يعتبر وضع كل البيضالخاص بك في سلة واحدة طريقة عمل مجدية. سيسمح لك تنويع مصادر تمويل المشاريع الخاصة بك بالوصول إلى أنواع مختلفة من الخدمات، مصممة خصيصًا لاحتياجاتك المحددة. خد بعين الإعتبار أن البنوك لا تعتبر نفسها بالضرورة المصدر الأول للتمويل. في الواقع، ستعتبرك مؤسسات الإقراض رائد أعمال استباقيًا إذا كنت قد بحثت عن مجموعة متنوعة من خيارات التمويل أو استخدمتها.

إقرأ أيضا : أفضل مشروع للنساء هذه السنة

تعلم الربح من التعليق الصوتي

سواء اخترت قرضًا بنكيًا، أو تبرعًا، أو راعيًا تجاريًا، أو شخصًا عزيزًا، فإن كل مصدر له متطلباته الخاصة.

فيما يلي لمحة عامة عن مصادر المساعدة النموذجية:

1.تمويل المشاريع : الاستثمار الشخصي

عند حصولك على قرض، فإنك تستثمر ميزانيتك في المشروع أو تقدم ضمانًا يوضح التزامك طويل المدى بمشروعك.

2. تمويل المشاريع : المال من الأحباء

هذا هو المال الذي تقترضه من زوجتك أو والديك أو أفراد الأسرة الآخرين أو الأصدقاء. تنظر البنوك إلى هذا باعتباره استثمارًا سلبيًا ،أي الأموال التي سيتم سدادها لاحقًا مع نمو أرباح شركتك.

إذا كنت تفكر في إقراضهم المال،تذكرهذا:

لا يستطيع أحباؤنا إعطاء مبالغ كبيرة لوالديهم. قد يمتلكون نسبة من شركتك.هذا ليس متطلبًا ولا ينبغي أبدًا الاستخفاف بعلاقات العمل مع الشركاء.

3. رأس المال الاستثماري الخاص بالمشاريع

النقطة الأساسية هي أن هذا النوع من السيولة و بالذات لا يتوافق مع معظم أصحاب الأفكار و الأعمال. في الواقع، يتطلع أصحاب رؤوس الأموال إلى الاستثمار في شركات التكنولوجيا الفائقة والشركات الواعدة جدًا في قطاعات مثل تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتكنولوجيا الحيوية.

يأخذ هؤلاء المستثمرون أيضًا حصة من شركات التمويل لمساعدتهم على تحقيق مشروع واعد ولكنه محفوف بالمخاطر. وهذا يعني أنه يجب على صاحب العمل نقل جزء من شركته إلى أطراف ثالثة. يريد هؤلاء المساهمين أيضًا عائدًا جيدًا على استثماراتهم؛ يحدث هذا عادةً عندما تبدأ الشركة في بيع
سهمًا للجمهور. ابحث عن المقاولين ذوي الخبرة والمعرفة ذات الصلة التي من شأنها أن تفيد عملك.

4. تمويل المشاريع : الملائكة الماليون

غالبًا ما يكون الملائكة الماليون من الأفراد الأثرياء أو المديرين التنفيذيين المتقاعدين الذين يستثمرون في الشركات الصغيرة والمتوسطة المملوكة للآخرين.غالبًا ما يكونون قادة في مجالهم. يجلبون خبراتهم وشبكة علاقاتهم إلى الشركة، بالإضافة إلى معرفتهم التقنية أو خبرتهم الإدارية.

يميل المستثمرون الملائكة إلى تمويل الشركات في مراحلها المبكرة، ويتراوح المبلغ المستثمر من 25000 دولار إلى 100000 دولار. تفضل شركات رأس المال الاستثماري استثمار مبالغ كبيرة من المال تصل إلى الملايين. مقابل مخاطر استثمار أموالهم، تحتفظ الملائكة المالية بالحق في الإشراف على إدارة الشركة. هذا يدل في أغلب الاحيان أنهم يسيرون مجلس الإدارة و لديهم مطالب الشفافية و النزاهة. في غالب الاحيان يحب ما الملائكة الماليون البقاء في الظل و عدم الظهور.

5.تمويل المشاريع : التمويل الجماعي

التمويل الجماعي هو شكل من أشكال جمع التبرعات تطلب من خلالها الشركة من الجمهور المساهمة، عادةً مقابل حصة في الشركة. بالنسبة لشركة خاصة، يتضمن التمويل الجماعي عادةً مطالبة عدد كبير من الأشخاص بتقديم مساهمات صغيرة. تختلف هذه الممارسة عن الممارسة الأكثر تقليدية المتمثلة في جمع الأموال من خلال المستثمرين الملائكة أو أصحاب رؤوس الأموال الاستثمارية، وهي ممارسة يضخ فيها عدد قليل من الأشخاص المزيد من الأموال في عملك.

في مقابل استثمارهم في شركتك، ستحصل الأطراف المستثمرة على حصة، ولكن بسيولة أقل من أسهم الشركات العامة. كما أن القوانين التي تنظم التمويل الجماعي أكثر ليونة من تلك مجموع القوانين المطبقة على معظم العروض الأولية.

هناك عدة أشكال من التمويل الجماعي، بما في ذلك:

التمويل الجماعي للأسهم، حيث يحصل المستثمرون على أسهم في شركة أو حقوق في حصة من الإيرادات أو الأرباح من منتج معين مقابل أموالهم؛
التمويل الجماعي، وهو نموذج يقوم فيه المستثمرون بإقراض أموالهم لشركة ما بأسعار فائدة مرتفعة للغاية، مما يقلل من مخاطر الائتمان الإجمالية عن طريق توزيع مبالغ كبيرة من المال على وحدات أصغر للحصول على قروض متعددة؛

التمويل الجماعي من خلال التبرعات أو الجوائز، حيث تحدد الشركة هدفًا لجمع التبرعات وتطلب التبرعات مقابل تعويض أو استلام المنتج أو الخدمة التي سيتم تطويرها.

6.تمويل المشاريع : راعي المشاريع

يستهدف راعي المشاريع عادةً الشركات الناشئة عالية التقنية في مراحل مختلفة من التطوير. وهناك أيضا راعي للتنمية الاقتصادية المحلية تركز على خلق فرص العمل، والتنشيط، وتوفير الخدمات وتقاسمها.

غالبًا ما يدعو الراعي الشركات الناشئة أو النامية لمشاركة مرافقها مع الإدارة والمعدات والمعدات التقنية. على سبيل المثال، يمكن لجهة راعية فتح مختبراتها أمام شركات جديدة لتطوير واختبار منتجاتها بتكلفة منخفضة قبل البدء في الإنتاج.

عادة ما تبقى الشركة تحت الرعاية لمدة عامين. عندما يكون منتجها جاهزًا، فإنه عادة ما يترك الراعي لبدء الإنتاج الصناعي والطيران بمفرده. غالبًا ما يوجد الرعاة في مجالات متقدمة مثل التكنولوجيا الحيوية أو تكنولوجيا المعلومات أو الوسائط المتعددة أو التكنولوجيا الصناعية.

7.تمويل المشاريع : منح

نظرًا لأنه ليس من السهل دائمًا الابتكار، تقدم الوكالات الحكومية المساعدة للشركات .

يمكن اللجوء إلى التمويل لسد مصاريف البحث والتطوير والتسويق والرواتب والمعدات وتطوير المنتجات.

المنحة هي مبلغ من المال ممنوح في ظل شروط معينة. ومع ذلك، إذا تلقت شركة ما إعانة، فهي ملزمة قانونًا بالامتثال لشروط منحها، وإلا فقد يتعين عليها سدادها. بالإضافة إلى ذلك، عندما توفر وكالة حكومية التمويل لشركة ما، فليس من غير المألوف أن تقدم أيضًا تمويلًا إضافيًا إذا استوفت المعايير.
المعايير

إن الحصول على التمويل ليس بالأمر السهل دائمًا، حيث أن المنافسة غالبًا ما تكون شرسة والمعايير المستخدمة غالبًا ما تكون صارمة. عادة تحتاج الشركة إلى استثمار نفس المبلغ من رأس المال، ويختلف هذا المبلغ بشكل كبير حسب السوق. فيما يتعلق بتمويل الأبحاث، يمكنك الحصول على 40% فقط من تكلفة

يجب أن تقدم:

ووصف مفصل لمشروعكم، بما في ذلك الموقع ؛
وشرح لفوائد مشروعكم ؛
وخطة عمل مفصلة تبين جميع التكاليف ؛
ووصف لتجربة القادة الرئيسيين وخلفيتهم ؛
الاستمارات المكتملة للطلبات، عند الاقتضاء.

8.تمويل المشاريع : قروض

والقروض هي أول طريقة وهي الرئيسية لتمويل كل المشاريع سواءا الصغيرة والمتوسطة الحجم. تقدم مؤسسات الإقراض مزايا مختلفة، مثل الخدمة الشخصية أو شروط السداد المرنة. قارن لإيجاد مؤسسة معينة يمكنها أن تناسب احتياجاتك التي تبحث عنها.

وبوجه عام، تواجه الشركات الناشئة صعوبة في الحصول على القروض أكثر من الشركات القائمة. من المرجح أن يحصل رواد الأعمال الذين لديهم خطة عمل قوية وتصنيف ائتماني جيد على قروض.

انقر للتعليق

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الشائع

Share via
Copy link